صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ألبانيا تطلق أول قمرين صناعيين للكشف عن الجرائم

ناريمان محمد

الأربعاء، 04 يناير 2023 - 06:08 م

أطلقت ألبانيا أول قمرين صناعيين تابعين لها إلى الفضاء، من مجمع الإطلاق الفضائي فى "كيب كانافيرال" الأمريكية، وهما القمران (ألبانيا 1) و(ألبانيا 2)، فى إطار مهمة ترانسبورتر 6 الخاصة بشركة (سبيس إكس).

اقرأ أيضًا|الأقمار الصناعية تكشف النقص الواضح في الثلوج بجبال الألب السويسرية

وذكرت شبكة "البلقان الإخبارية"  أن ألبانيا تخطط لاستخدام الأقمار الصناعية للكشف عن الجرائم، مثل زراعة المخدرات والبناء غير القانونى وقطع الأشجار. كما أنها ستجعل من السهل مراقبة حركة المرور وأمن الحدود ومكافحة حرائق الغابات، وهى مشكلة متنامية فى ألبانيا ودول أخرى فى المنطقة.

و جاءت المهمة فى أعقاب صفقة أبرمتها ألبانيا بقيمة ستة ملايين دولار مع شركة (ساتلوجيك) المتخصصة فى الأقمار الصناعية لرصد الأرض، ويقع مقرها فى الولايات المتحدة، والتى تم توقيعها فى عام 2022، لتطوير كوكبة مخصصة من الأقمار الصناعية من شأنها تمكين مراقبة الأقمار الصناعية لأراضى البلاد.

وبموجب اتفاق مدته ثلاث سنوات مع ساتلوجيك، ستحصل ألبانيا على أولوية الوصول إلى القمرين (ألبانيا -1) و(ألبانيا -2)، كما ستزود ستالوجيك تيرانا بقدرات تصوير الأقمار الصناعية، وتدريب المتخصصين الحكوميين على تحليل البيانات من الأقمار الصناعية وتوفير المعلومات للهيئات الحكومية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة